%D8%AA%D9%88%D8%B6%D9%8A%D8%AD%20%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%85%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D9%87 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


توضيح بشأن الهوائيات في قرية مسعده
المحامي رامي أبو جبل - 06\07\2010
لقد طلب مني من قبل بعض المهتمين بقضايا قرية مسعده خاصة, وقضايانا عامة, بأن أقوم بكتابة ملخص توضيحي حول موضوع الهوائيات ( الأناتين ) في قرية مسعده, من حيث إلمامي بالقضية بصورة خاصة, وذلك على اثر الانتهاء من تنصيب الهوائيات في منطقة القاطع, وقيام السيد سليمان أبو ركن بتفحص مستوى الإشعاعات المنبعثة منه باتجاه قرية مسعده, كما نشر في موقع جولاني (الرابط), حيث ورد الكثير من المغالطات التي كتبت كتعقيب على المقال من قبل بعض المهتمين المتفرجين غير الفعالين.
كما هو معلوم للجميع, تم حرق الهوائيات الموجودة في منطقة السهلة وسط البلد في قرية مسعده بقرار جماهيري, في أواخر شهر آذار سنة 2008, وعلى أثرها تم القبض على بعض شباب القرية والتحقيق مع مجموعة أخرى, استهدف الحد من عزيمة شبيبة القرية وفك الروابط الأخوية بينهم.
بعد ذلك الحدث بنحو ثلاثة اشهر, حيث كان انعدام تقريبي للتغطية من قبل شبكات الخليوي, بدأت مشاورات ولقاءات مكثفة بادر بها ممثلو شرك الخليوي مع لجنة الوقف ولجنة البلد, من أجل ترميم الهوائيات وإعادتها إلى العمل, تم من خلالها الاتفاق على ما يلي:
1. لا يتم أي اتفاق لنصب الهوائيات لشركات الخليوي في نطاق قرية مسعدة إلا مع لجنة الوقف.
2. يمنع منعاً باتاً تنصيب أي هوائيات خليوية على أسطح البيوت, في داخلها أو في محيطها القريب.
3. يتم الاتفاق على قطعة أرض خارج القرية تكون ملكيتها للوقف بحيث تلائم شركات الخليوي لتنصيب الهوائيات عليها.
4. على قطعة الأرض أن تكون بعيدة عن أطراف القرية بما لا يقل عن ال 300 م كحد أدنى.
5. يكون العائد المادي لتلك الهوائيات لوقف مسعده فقط.
6. مدة العقد هي خمس سنوات قابلة للتجديد لخمس سنوات أخرى.
7. شركات الخليوي تلتزم أن لا يزيد مستوى الإشعاع عن الحد المسموح به قانونياً.
8. شركات الخليوي تتكفل بفحص دوري لمستوى الإشعاع المنبعث عن تلك الهوائيات, كما أنه يحق للوقف بفحص مستوى الإشعاع في أي وقت يرتئي.
9. شركات الخليوي تتعهد بسحب الدعوة المقدمة ضد أهالي قرية مسعده بسبب حرق الهوائيات.
10. يتم ترميم الهوائيات القديمة مؤقتاً حتى يتم تنصيب هوائيات جديدة في الموقع المتفق عليه.
11. يتم إزالة هذه الهوائيات أو أي هوائي في إطار القرية فوراً بعد الانتهاء من تنصيب الهوائيات الجديدة.
على أثر تلك الاتفاقية, وبعد بحث مضني تبين فيه عدم تواجد أرض مملوكة من قبل الوقف تفي باحتياجات شركات الخليوي ومتطلبات أهالي القرية, قام الشيخ صالح أسعد أبو صالح, بالتبرع بالقطعة التي أقيمت عليها الهوائيات في منطقة القاطع شمالي قرية مسعده إلى وقف قرية مسعده.
الموقع الجديد يعد أفضل الأمكنة لوضع الهوائيات به, حيث أن بعده الجغرافي يبعد الضرر الإشعاعي عن سكان القرية, فالضرر الأكبر موجود غالباً في المنطقة المحيطة بالهوائيات, إلا أن هذا الأمر لا يعفينا من ضرورة متابعة قياس الإشعاع بشكل دوري للتأكد بأن شركات الخليوي لن تغير مستوى الإشعاعات الحالية.
من الجدير بالذكر أن موقع الهوائيات الحالي في منطقة القاطع يبعد حوالي 570 م عن أقرب البيوت المأهولة بالسكان.
العائد المادي من تأجير قطعة الأرض يعود بالكامل إلى وقف مسعده, الذي يقوم بصرفه وفق احتياجات الوقف من معدات أو مشاريع حيوية.

باحترام
م. رامي أبو جبل.